تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نرحب بكل من زار الموقع متمنين من الله العزيز القدير ان يجد ما يسره فيه ..
اأيها الزائر الكريم تسجيلك في المنتدى شرف لنا ودعم لنا ومساهمة في بقاء المنتدى وتميزه فلا تبخلو علينا بالتسجيل فيه كعضوء مرحب به مهما كان سنك وجنسك ومستواك ومساهماتك ترتقي بتقرت ثقافيا واعلاميا فلا تبخل بالانظمام الينا وشكرا
والله لا يضيع لكم اجرا

تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة

منتدىإعلامي ثقافي يهتم بالاخبار المحلية لمدينة تقرت الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الطرز التقليدي بتقرت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيدة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 17
نقاط : 39
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

مُساهمةموضوع: الطرز التقليدي بتقرت   الأحد نوفمبر 28, 2010 9:20 am

الطرز التقليدي بتقرت


من منطقة تقرت نجد أنفسنا أمام مظهر فتّان... امرأة تنسج بأصابعها الرقيقة وتساهم في الحفاظ على تراث التصق بالنساء وكان بحق لغة يعبرن بها عن إبداعهن وعن حياتهن اليومية.
وللتعرف على خصوصيات نسيج تقرت ، وكذا عن مميزات هذه الحرفة بالمنطقة، نتطرق إلى لمحة تاريخية عن هذا المركز. كان مركز الفنون التقليدية بالمنطقة تسيره ''راهبات'' (لي سور)، هناك تكتشف مدى جمال هذه الصنعة ، وهي حرفة اختصت بها النساء وتحوّلت إلى لغة يتخاطبن بها وفضاء يعبرن من خلاله عن إبداعهن وإتقانهن صنعة الجدات، بالمقابل تكون لدينا بصمتنا الخاصة في نسيجنا عن طريق التجديد.
التجديد يقصد به استعمال الألوان غير التقليدية كالبنفسجي والوردي، ونسج كل ما تحتاجه المرأة العصرية من أغطية للسرير وللمناضد، وكذا مختلف الألبسة، عكس ما كان يحدث سابقا حينما كانت الحياكة تقتصر على بعض الحاجات فقط.إن صعوبات العمل تتمثل في الحصول على المواد الأولية والتنسيق بين الألوان،
بالمقابل، تعمل الحرفيات في بيوتهن لقبض أجورهن وفيهن الحائكة والمختصة في الطرز والمختصة في عمل الشراشف، أي كل منهن تؤدي دورها كما يجب، لكي ينجزن عملا في الأخير متقنا وجذابا.وتستعمل الحرفيات الصوف وبعض الاقمشة، أما عن تقدير ثمن كل قطعة فيكون حسب المواد المستعملة وطريقة الطرز وكل ما له علاقة بإنجاز هذا العمل حتى عمليتي الغسل والكي، ومن دون أن نسى بركة الله في العمل.
ويضم نسيج تقرت رسومات خاصة بالمنطقة وهي حروف أمازيغية، كثبان رملية، الشمس والمجوهرات الفضية التي ترتديها المرأة، أما عن الألوان، فهي أيضا ترمز إلى المنطقة مثل الأصفر الذي يرمز للرمال والأخضر لأشجار النخيل والبرتقالي لشمس الأصيل والبني للتمر.


أما عن المنسوجات التي تشارك بها التعاونيات و الجمعيات لمنطقة وادي ريغ في المهرجانات فتكون معظمها باللون الأبيض المائل إلى اللون الرملي ومطرّزة بألوان مختلفة منها التقليدية كالبني والأخضر ومنها المعاصرة كالبنفسجي الفاتح والوردي، وتنوعت استعمالاتها، فمن القشابية إلى البرنوس ومن الفستان إلى الكنزة، علاوة على أغطية الأسرّة والموائد.
وفي الأخير، نؤكد أن نجاح أي حرفي في عمله يتطلب منه حب الحرفة، وكذا تحليه بصفات الصبر والصدق، ومن ثم قد يصبح في يوم من الأيام معلما حرفيا يبث روح النسيج في قلوب أشخاص آخرين، قد يتحولون هم أيضا إلى حرفين مختصين في صنع تحف تخلد تراث المنطقة وتكون خير سفير لها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطرز التقليدي بتقرت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة :: فئة الاسرة وقضايا المرأة :: منتدى المرأة والاسرة التقرتية-
انتقل الى: