تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نرحب بكل من زار الموقع متمنين من الله العزيز القدير ان يجد ما يسره فيه ..
اأيها الزائر الكريم تسجيلك في المنتدى شرف لنا ودعم لنا ومساهمة في بقاء المنتدى وتميزه فلا تبخلو علينا بالتسجيل فيه كعضوء مرحب به مهما كان سنك وجنسك ومستواك ومساهماتك ترتقي بتقرت ثقافيا واعلاميا فلا تبخل بالانظمام الينا وشكرا
والله لا يضيع لكم اجرا

تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة

منتدىإعلامي ثقافي يهتم بالاخبار المحلية لمدينة تقرت الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لتحرير” في ضيافة رئيس بلدية المقارين بتقرت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد توفيق لعرابة
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

عدد المساهمات : 254
نقاط : 768
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

مُساهمةموضوع: لتحرير” في ضيافة رئيس بلدية المقارين بتقرت   الإثنين ديسمبر 22, 2014 1:59 pm

لدية المقارين ، تبعد حوالي 08 كيلومتر شمال تقرت ، عرفت في السنوات الأخيرة قفزة نوعية في التنمية وتجسيد المشاريع التي يتطلع إليها المواطن في ترابها، وللاطلاع عن قرب عن سر هذا النجاح الذي يشكل استثناء في المنطقة عقدنا لقاء مع رئيس البلدية الأستاذ حجاج محمد الهادي ، وقد رحب بنا وأبدى كل الاستعداد للإجابة عن تساؤلاتنا بكل رحابة صدر.
* بداية هل لكم أن تخبرونا عن سر نجاحكم في ما حققتموه إلى حد الآن.
** شكرا لكم ، أولا أشكر الله عز وجل على توفيقه لنا ، وأشكر تشكيلة المجلس المتجانسة والتي تعمل لصالح المنطقة رغم تنوع انتماءاتها السياسية.كما أشكر المواطن في بلديتنا والذي يشكل سندا حقيقيا لنا ، إننا في بلدية المقارين لا نهمش إطارات المدينة ، نحن نستشير كل الفعاليات من جمعيات ومختصين ونتواصل معهم على الدوام لرسم الأهداف التي نطمح إلى تحقيقها كمجلس . فنحن نستمع للتقنيين والمختصين ، ونستشير الأئمة ونطلب مساعدتهم في توجيه المواطنين إلى ما يخدم الصالح العام.
* على أي أساس ترسمون أولويات عملكم؟

** ابتداء من العهدة السابقة سطّرنا برنامجا خماسيا حصرنا في أولويات البلدية ، واستررنا في نفس النهج ، حيث سطرنا خماسيا جديدا مع بداية العهدة الحالية، حيث لاحظنا أهمية البدء بمجالي الصرف الصحي والمياه ، وقد سجلنا في عام واحد انطلاق 06مشاريع في التطهير عبر التجمعات السكانية الثلاثة بالبلدية (المقارين والقصور وغمرة)، ففي غمرة استكملنا مشروع التطهير كليّا ، وكذا تجديد القنوات، وفي القصور كانت مياه التطهير لا تصب في قناة وادريغ ، فقسمنا المشروع على أجزاء لتسريع إنجازه، وفي المقارين على مستوى الماء الشروب لم يبق منزل بدون ماء ، حيث تجري الحنفيات 24/24 ساعة في كل المنازل.
* ماذا عن شبكة الطرقات ، لاحظنا إنجازات مهمة في هذا المجال أيضا؟
** نعم، لقد أعطينا الأولوية لمداخل المدينة وربطها بالتجمعات السكانية والقرى القريبة منها ، مثل الطريق الرابط بين المقارين وسيدي سليمان ، ومدخل المقارين الغربي ، والجنوبي واللذين أصبحا مزدوجين ، ويمكن القول إن مداخل المدينة كما شاهدتم باتت مشرّفة .
* لاحظنا أيضا تقدما كبيرا في شبكة الإضاءة العمومية
** صحيح، لقد زودنا كل طريق مزدوج بالإنارة، واعتمدنا تركيب أعمدة جديدة أطول كي لا تتعرض للتخريب، وقد غطينا البلدية بنسبة 95 بالمائة بالإنارة، كما نحرص شخصيا على متابعة المصابيح المعطلة ، عندنا فريقان من عمال الكهرباء ، حيث يتم إصلاح أي خلل جديد بشكل سريع ومباشر.كما أنوّه هنا بدور عمال الحضيرة البلدية وإدارييها الذين يبذلون جهدا كبيرا في هذا الإطار.
* بصراحة : يتحجج الكثير من المنتخبين بمسألة تهاون المقاولين في إتمام المشاريع ، ومشكلة العراقيل الإدارية والمراقب المالي ووووو، لتبرير تعطل التنمية في بلدياتهم ، كيف تتعاملون أنتم مع هذه المسائل؟
** الواقع أن عدد العمال يبقى غير كاف ، لكن بالنسبة لنا كل المشاريع التي اقترحناها تم تسجيلها والموافقة عليها ، وهنا أشكر السيد الوالي والسيد رئيس الدائرة وكذا القائم على المصلحة التقنية في البلدية والذي يبذل جهدا كبيرا في تسيير مصلحته .إن رئيس البلدية مطلوب منه المتابعة الدائمة واستعمال علاقاته ، والسعي الدائم مع كل الإدارات للحصول على ما تحتاجه البلدية ، بالنسبة للمقاولين القانون واضح ، كل مقاول متأخر نوجه له إعذارات في الآجال القانونية ثم يسحب منه المشروع ، لابد من الحرص على تطبيق القانون في هذه القضية لضمان سير المشاريع وتسلمها في مواعيدها.
أما بالنسبة للمراقب المالي فمن تجربتنا الخاصة يمكن القول إن دور المراقب المالي هو عامل مساعد في كيفية إنفاق المال العام وتوجيهه إلى خدمة التنمية وفق قوانين الجمهورية ، لا مشكلة لدينا أبدا مع المراقب المالي ، نستفيد من توجيهاته ونعمل على تجسيدها لتسريع مشاريعنا. لذلك أقول إن حجة المراقب المالي غير واقعية تماما.
* المقارين معروفة ببحيرتها الساحرة ، هل ننتظر مشروعا قريبا لصالحها؟
** نعم، لقد وعدنا السيد الوالي باستفادة بحيرتنا من نفس مشروع التهيئة الذي استفادت منه بحيرة تماسين، كما ننوي ربط البحيرتين معا بشق طريق بينهما وسط بساتين النخيل لتحريك التنمية السياحية بالبلدية.
* فطاع الفلاحة قطاع مهم في هذه المنطقة ، ماذا أنجزتم فيه؟
** أولا اجتهدنا في فتح المسالك الفلاحية وخير مثال طريق المقارين سيدي سليمان الذي استفادت منه منطقة بورخيس الفلاحية بشكل مباشر، تم توزيع 246 هكتارا على 123 مستفيدا وهم يتلقون حاليا تكوينا في الفلاحة، حيث تكفلت الدولة بحفر بئر لكل قطعتين أرضيتين، كما سنوزع 962 هكتارا على (مشروع ولائي) شرق المقارين و702 هكتارا في غمرة في مشروع وزاري.وهناك اكثر من 700 هكتار قريبا تنتهي دراستها، ومساحات أخرى أرسلنا طلب تسجيلها وقد تم اختيار أرضيتها ، كما بذلنا جهودا كبيرة في تسريح الخنادق وتجديد آبار السقي القديمة.
* وما السر وراء تغيّر وجه وسط المدينة بهذا الشكل؟
** حرصنا على التشجير ، وخضنا تجربة غرس العشب الطبيعي ، حيث يلتزم المقاول بصيانته مدة عام كامل وهي المدة التي يرافقه فيها عامل من البلدية يتلقى تكوينا في المجال ليتولى بعد انتهاء العام مهمة رعاية هذه المساحات التي أعطت وجها جديدا للمدينة، كما استفدنا من خدمات (الجزائر البيضاء) حيث يقوم عامل من البلدية بمتابعة أشغال هذه المؤسسات التي تشتغل أربع ساعات في اليوم .وقد استفدنا من حاويات رمي  القمامة من مديرية البيئة مشكورة.
* مطلب فرع جامعي بالمنطقة بات الشغل الشاغل للسكان ، هل تضعون المشروع في اعتباركم من حيث تخصيص فضاء عقاؤي له في حال اعتماده؟
** نحن نرحب بالفكرة ، ونعتبرها مشروعا حضاريا ، وسنخصص مساحة عقارية في المخطط التوجيهي للاراضي ببلديتنا تحسبا للموافقة على المشروع إن شاء الله.
* ما هي المشاريع الجاري إنجازها حاليا لديكم؟
** هناك وحدة جديدة للحماية المدنية انطلقت الأشغال بها، وكذلك مستشفى جديد  سريرا) ، بالمقارين، كذلك ملعب يتسع ل 5000 آلاف متفرج في طريق سليمان، و03 فروع بلدية جديدة في القصور والزقيمي وحي القديمة.، كما سيتم توزيع 950 قطعة أرض موجهة للسكن منها 200 في القصور و150 في غمرة و600 في المقارين.
* كلمة أخيرة لمن توجهونها؟
** بداية أشكركم على إتاحة هذه الفرصة لنا ، ما تكتبونه له دور في دفع عجلة التنمة، لأن أوجه التنمية متعددة في الواقع، أشكر المواطنين الذين يساندون المجلس في عمله ، أشكر السيد ووالي الولاية والسيد رئيس الدائرة وكل المديريات  ، وأسأل الله التوفيق لخدمة هذا الوطن الغالي.

حاوره : محمد عدنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لتحرير” في ضيافة رئيس بلدية المقارين بتقرت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة :: فئة البلديات والجماعات المحلية :: منتدى أخبـــار البلديـــــــــات-
انتقل الى: