تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نرحب بكل من زار الموقع متمنين من الله العزيز القدير ان يجد ما يسره فيه ..
اأيها الزائر الكريم تسجيلك في المنتدى شرف لنا ودعم لنا ومساهمة في بقاء المنتدى وتميزه فلا تبخلو علينا بالتسجيل فيه كعضوء مرحب به مهما كان سنك وجنسك ومستواك ومساهماتك ترتقي بتقرت ثقافيا واعلاميا فلا تبخل بالانظمام الينا وشكرا
والله لا يضيع لكم اجرا

تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة

منتدىإعلامي ثقافي يهتم بالاخبار المحلية لمدينة تقرت الكبرى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إستراتيجية البناء الحضاري في فكر مالك بن نبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوبكر جيلالي
عضو مرحب به
عضو مرحب به


عدد المساهمات : 8
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 27/04/2011

مُساهمةموضوع: إستراتيجية البناء الحضاري في فكر مالك بن نبي    الأحد أغسطس 07, 2011 10:48 am

إستراتيجية البناء الحضاري في فكر مالك بن نبي

الأحد, 03 يوليو 2011 19:58 | | |


في إطار التعريف بفكر الأستاذ مالك بن نبي، يواصل مركز الأصالة للدراسات بتقديم الدراسات و الأبحاث و الكتب التي تنشر حول فكر الأستاذ مالك بن نبي.

نتوقف هذه المرة عند مؤلف جديد نشر مؤخرا للأستاذ جيلالي بوبكر تحت عنوان "إستراتيجية البناء الحضاري في فكر مالك بن نبي "، عن دار النشر قرطبة، 2011.

assala-dz.net





يشير المؤلف في بداية مقدمته أنّ الهدف من تناول نظرية الحضارة و إستراتجية التجديد الحضاري في هذا البحث هو الكشف عن جوانب التفرد و الخصوصية في هذا الفكر، وتبيان ما فيه من قوة و مناعة تدفع بالمجتمع العربي و الإسلامي إلى مراجعة ما آل إليه من تدهور و انحطاط في كافة مجالات الحياة.

إنّ خطة "مالك بن نبي" و إستراتجيته في البناء الحضاري و أسلوبه في الإصلاح و التجديد يعكس فكره وفلسفته في الحضارة وفي التاريخ، ويجد فيها من دون شك المسلم وغير المسلم في عالم التخلف و الانحطاط تعبيرا عن أوضاعه وعن تطلعاته و آماله، كما يجد فيها الوسائل والسبل الكفيلة بالانتقال من عالم التخلف إلى عالم التحضر، فهي إستراتيجية تستحق العناية و الاهتمام، وجديرة بالدراسة و البحث و الاستثمار.

إنّ الإشكالية التي يعالجها البحث في هذا الكتاب ( إستراتيجية البناء الحضاري عند مالك بن نبي) تدور حول البحث عما تتميز به هذه الإستراتيجية عن غيرها من المحاولات الفكرية و المبادرات الفلسفية التي سبقتها أو تلك التي عاصرتها، و محاولة (مالك بن نبي) أفرزتها ظروف تاريخية، دينية وفكرية و سياسية و اجتماعية، عرفها العالم العربي الإسلامي الحديث والمعاصر، و شاهدتها المحاولات الإصلاحية الأخرى لكنها لم تكن في مستوى محاولة (مالك بن نبي). لذا تناول البحث الإشكالية في إطار أحوال العالم الإسلامي في أيام (مالك بن نبي)، وفي سياق الحركة الإصلاحية الحديثة و المعاصرة داخل المجتمع العربي الإسلامي، وركز البحث على نظرية الحضارة و على أسس و معالم و ملامح هذه النظرية ، كما وقف على ظاهرة التجديد الحضاري من حيث أسسها و ملامحها، خاصة ملمح إستراتيجية التجديد الحضاري و استمرار الأمة باعتبارها أساس إستراتيجية البناء الحضاري في فلسفة (مالك بن نبي)، ثم ركز البحث على نقد الفكر الإصلاحي لدى( مالك بن نبي)، وعلى مكانة هذا الفكر الإصلاحي ومكانة النظرية المنبثقة عنه في سياق الحركة الإصلاحية الحديثة و المعاصر في العالم الإسلامي بصفة خاصة و في العالم المتخلف بصفة عامة.

يدور هذا البحث حول أربعة محاور أساسية :

- الحركة الإصلاحية في العصر الحديث و موقف مالك بن نبي منها

- نظرية الحضارة (عناصرها، أطوارها و مشكلاتها) عند مالك بن نبي

- التجديد الحضاري (مدلوله، أبعاده، شروطه،...إلخ) في فكر مالك بن نبي

- الفكر الإصلاحي عند مالك بن نبي و مكانة في الحركة الإصلاحية في العالم الإسلامي المعاصر.



المؤلف هو الدكتور جيلالي بوبكر من مواليد عام 1962 بولاية الشلف (غرب الجزائر)، متخصص في فلسفة الحضارة و الفكر العربي الإسلامي المعاصر، كما يشتغل أيضا بالبحث في قضايا التربية و التعليم، له مؤلفات عديدة منها كتاب التراث و التجديد بين قيّم الماضي و رهانات الحاضر، و كتاب الإصلاح و التجديد الحضاري لدى محمد إقبال و مالك بن نبي بين النظرة الصوفية و التفسير العلمي. يعمل حاليا أستاذا بالتعليم الثانوي و أستاذا للفلسفة بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف بالجزائر.

assala-dz.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إستراتيجية البناء الحضاري في فكر مالك بن نبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تقرت اليـــــــوم/الاخبـــــــــــــار المحليـــــــة :: فئة النقاشات الحرة والانشغالات :: منتدى النقاش والتعبير الحر وانشغالات أهل تقرت-
انتقل الى: